الرئيسية / البشرة / الكولاجين ينبوع الشباب

الكولاجين ينبوع الشباب

الكولاجين ينبوع الشبابالكولاجينيُمثل الجلد العضو الأكبر مساحةً بين أعضاء الجسم، ويصل وزنه إلى 15% من وزن الإنسان، ومساحته تتراوح ما بين 1.8 و 2.0 متر مربع.

وإذا اعتبرنا الجلد مبنى هندسي، فإن الكولاجين هو الأعمدة الخرسانية التي تحافظ على شكل هذا المبنى ومظهره، وهو عبارة عن بروتين ليفي صلب وغير قابل للذوبان، ويشكل حوالي ثلث البروتينات في جسم الإنسان بنسبة تصل إلى 33%، كما أنه يمثل 75% من تركيب الجلد كما يدخل في تركيب العظام، والأربطة، والأوتار، والغضاريف، والأسنان. يحافظ الكولاجين على الشكل المميز والمشدود لخلايا الجلد ويزوده بالمرونة.، وتقوم معظم أجزاء الكولاجين بالاجتماع والارتباط سوياً لتشكل بذلك أليافاً طويلة ورقيقة، علماً ان هناك 16 نوعاً مختلفاً من الكولاجين على الأقل و يتكون الكولاجين من ثلاث سلاسل بروتينية مترابطة مع بعضها البعض “Tight Triple Helix” مما يعطي الكولاجين تركيبًا أكثر قوةً وصلابة.

أسباب نقص إفراز الكولاجين بالجسم

  • التقدم بالسن.
  • العوامل الجوية والتعرض لأشعة الشمس الضارة والملوثات الهوائية لفترات طويلة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكر.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم وخاصة عند النساء.
  • العادات السيئة مثل التدخين وشرب المنبهات والكحوليات بكميات كبيرة والسهر لأوقات متأخرة.
  • الحالة النفسية السيئة والتعرض للضغوط وحالات الإكتئاب.
  • عدم العناية بالبشرة بصفة مستمرة واستخدام المنتجات التعويضية لنقص الكولاجين بالجسم.

بدائل الكولاجين الصناعية

محتوى الجلد من الكولاجين يساعد على احتفاظ البشرة بمرونتها وحيويتها والمظهر المشرق الناعم، الذي هو حلم كل فتاة، ولكن بعد سن 25 فإن محتوى الجلد من الكولاجين يتراجع وتتراجع معه قدرةُ الجلد على تخليق الكولاجين، مما ينجم عنه شحوب وذبول الجلد مع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يجعل المرأة تشعر بقلقٍ ملحوظ حيال هذه الخطوط، ويكون اللجوء لبدائل الكولاجين أحد الحلول المُتبَعة لحجب ظهور هذه التجاعيد أو لتأخير ظهورها.

تتوافر بدائل متنوعة للكولاجين الطبيعي ونتائجها تتوقف على نسبة التجاعيد وكذلك مدى التأثير المرغوب، من هذه البدائل المستحضرات الموضعية للكولاجين وتشمل الكريمات والماسك واللوشن والجل وحقن الكولاجين ومكملات الكولاجين الغذائية.

1.مستحضرات الكولاجين الموضعية

تعمل كريمات الكولاجين على سطح الجلد فقط لأن جزيء الكولاجين جزيء ضخم ويستحيل تغلغله عبر مسمات الجلد، وهذه المستحضرات لا تزيد عن كونها مرطبات للجلد في هذه الحالة. ومن المعروف علميًا أن مرطبات الجلد لا تستطيع تعويض ما يفقده الجلد من كولاجين، حيث أن الجلد لا يقوى على امتصاص الكولاجين الموجود في هذه الكريمات، ويقتصر دورها في هذه الحالة فقط على مجرد تقليل فقد الجلد لمحتواه من الماء والرطوبة. ولذلك فإن تأثير هذه الكريمات يزول بمجرد شطف الوجه بالماء مما يجعلها خيارًا غير مناسب للكثيرين.

كما يتوافر ماسك الكولاجين فى صورتين أساسيتين: كريم ماسك وأيضًا “sheet mask” وهو عبارة عن مجموعة من الأوراق ذات طبيعة خاصة وغنية بالكولاجين ومغلفة جيدًا، ولاستخدامها يتم فتحها ولصقها على الوجه بحيث تُغطى الوجه بالكامل عدا فتحتى الأنف والفم.

2.مكملات الكولاجين الغذائية

أثبتت الدراسات الطبية أن مكملات الكولاجين الغذائية لا تفيد الجسم دائما حيث أن الكولاجين مرتفع الوزن الجزيئي، مما يحول دون امتصاص الجسم له، ومن ثم فإن الاستفادة منه تكون ضئيلة جدًا. ولتفادي مشكلة سوء امتصاص الكولاجين فإن بعض الشركات المنتجة للكولاجين تعمد إلى انتاج كولاجين مُحلل “Hydrolyzed” مما يعني بأن الكولاجين منخفض الوزن الجزيئي ومن ثم يسهُل امتصاصه ويستفيد منه الجسم.

3.حقن الكولاجين

تعمل حقن الكولاجين على تجديد محتوى الجلد من الكولاجين مما يعزز من دعامة الجلد لإستعادة النضارة والبريق الملازمتين للكولاجين. وهناك مصادر متنوعة لحقن الكولاجين الحيواني فهي إما أن تكون من الأبقار أو من الخنازير، وهنا يكمن خطر يتمثل في احتمالات أن تكون الحيواناتُ مصدرَ هذا الكولاجين مصابةً مما قد يصيب الإنسان بمرض جنون البقر. ولذلك فقد ظهرت أنواع جديدة من الكولاجين مستخلصة من قشور وبروتين الأسماك بالإضافة لأنواع أخرى يتم تصنيعها مخبريًا، ويمتاز هذان الأخيران بخلوهما من احتمال نقل عدوى مرض جنون البقر وأضرار لحم الخنزير العديدة فضلاً عن عدم الحاجة لإجراء اختبار حساسية قبل استخدامها.

ويقوم متخصصون بحقن الجلد بالكولاجين وفق سلسلة من الخطوات التي تضمن فعالية وأمان كبيرين، فيتم أولاً حقن الجلد موضعيًا بمخدر موضعي وربما يحدث احمرار خفيف وألم مؤقت عقب الحقن وهذا أمر بسيط، يعقُب ذلك حقن المنطقة المعنية بالكولاجين. لا يستغرق ذلك وقتًا طويلاً وتحتاج المرأة إلى حقن الجلد بالكولاجين ما بين 2 – 4 مرات في السنة للحصول على بشرة مشدودة ونضارة خلابة على مدار أيام السنة.

أضرار الكولاجين

لم تثبت الدراسات أضرار مكملات الكولاجين، ولكن تناول جرعة زائدة منها تؤثر على صحة القلب، ويمكن أن تسبب زيادة في الوزن والعديد من الأضرار الصحية الأخرى، ولذلك يجب الإعتماد على مصادر الكولاجين الطبيعية وعدم اللجوء إلى المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب.

مصادر الكولاجين الطبيعية

يمكن تناول المواد الغذائية الغنية بالكولاجين والتي تعمل على إكساب الجلد النضارة واللمسة الناعمة المرغوبة، ومن بين تلك المواد الغذائية:

الشاي الأبيض : يحتوي الشاي الأبيض علي بروتينات أساسية لتكوين مركبات الجلد مثل الكولاجين و يعتقد أنه يمنع من نشاط الإنزيم الذي يكسر الكولاجين .

الفواكه الحمضية : تبين الدراسة أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الليمون و الجريب فروت  غنية “بفيتامين c”  و الذي لديه قدره علي تكوين الكولاجين كما أنه مهم في مقاومة الجذور الحرة التي تحطم الكولاجين .

الثوم : هو واحد من أفضل مصادر الكبريت الذي يعد ضروريا  لإنتاج الكولاجين في الجسم كما يمد الثوم الجسم  بحمض “اليبويك” و هو عنصر أساسي في إعادة تكوين الكولاجين .

 المحار : مصدر طبيعي غني بالكولاجين المحلل و المعادن كما يحتوي على نسبة صغيرة من السعرات الحرارية و بذلك فإن له قائمة طويلة من الفوائد الصحية.

الأسماك : مثل التونه و السلمون تحتوي علي كميات من أحماض “أوميغا 3” الدهنية و كما يقول خبراء التغذية فهذه الأغذية تحتوي علي كميات كبيرة من الكولاجين.

الخضار الحمراء : مثل الطماطم و الفلفل الأحمر و البنجر التي تحتوي علي “الليكوبين” المضاد للأكسدة. و يعمل “الليكوبين” كمقاوم لأشعة الشمس يحمي الجلد من التلف وتعزيز بنية الكولاجين .

الخضار الداكنة : تعمل الخضار الداكنة مثل السبانخ و الأسود علي زيادة سرعة إنتاج الكولاجين و ذلك لإحتوائها على “فيتامين c” الذي يزيد من سرعة إنتاج الكولاجين

الخضروات البرتقالية : و هي الخضروات التي تحتوي علي اللون البرتقالي مثل الجزر و البطاطا الحلوة  فهي أطعمة غنية “بفيتامين A” و الكاروتين الذي يساعد على تجديد الكولاجين التالف في البشرة .

التوت : يساعد التوت علي زيادة مستويات الكولاجين .

وكل هذه المصادر الطبيعية تدعم حصولك على الكولاجين ينبوع الشباب الدائم لبشرة ناعمة ودائمة الجمال والنضارة.

عن راضية بن مني

Profile photo of راضية بن مني
عجوز حكيمة في العشرينات... من كوكب يبعد آلاف النجمات... دودة صغيرة تأكل الكتـب.. غذاؤها العلوم وتحليتها الأدب... مصممة أزياء هاوية ..بلمسة إبداع راقية.... وكيميائية غذاء صحي.. تعشق المطبخ الفرنسي..... وبقراءتك لمقالتي.. أنت تصنع سعادتي.

شاهد أيضاً

تمارين يوجا للحصول علي بطن مسطحة ومعدة مشدودة

منطقة البطن من أكثر المناطق عرضه إلي السمنة وكثيراً منا يقف عاجزاً أمام هذه المشكلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: محتوانا حصري لا يمكن نسخه إلا بعد طلب الإذن!!